من اجل السودان والديمقراطية وحقوق الانسان

مدونتى الخاصة تحتوى على مقالات سياسية وثقافية وبعض من النثر والخواطر من اجل سودان معافى وسودان يسع الجميع

Friday 4 August 2017

وحدتنا هى قوتنا ( 1 )



وحدتنا هى قوتنا ( 1 )
بكرى سوركناب
يسعى الكثيرين الى تفتيت وحدة البجا عبر عدة وسائل وللاسف الشديد وقع فى ذلك الفخ الكثير من ابناء البجا وخاصة اصحاب الغايات الرخيصة . توحد البجا عبر تاريخهم الطويل لكل المخاطر التى تحيط بهم .
توحد البجا تاريخيا لكل الغزاة الذين حاولو اغتصاب اراضيهم والتاريخ يحكى عن ذلك سواء ما قبل التاريخ او عبر العصور الفرعونية او الرومانية او مملكة اكسوم وتوحد البجا عبر مناهضتهم للاحتلال التركى العثمانى او الانجليزى المصرى مواقف الامير عثمان دقنة او كنتيباى او دقلل او اورطة العرب الشرقية . كل ما ذكرت اعلاه يحتاج الى مقالات لسردها .
محاولة تفتيت وحدة البجا عن طريق تفتيت وحدتهم محاولات فاشلة وستبوء بالفشل الزريع فالنسيج البجاوى متماسك شديد وللابد وستظل قائمة ابد الدهر وهذه رسالة منى لكل الذين يحاولون الاصطياد فى الماء العكر ... اياكم واللعب بالنار .
كثرت فى الاونة الاخيرة كثير من الرسائل العنصرية ضد اهل الشرق والذى لم يأتى اى استعمار عبر اراضيه وكانو دائما ملبين للنداء وعندما خرج المستعمر فضلوا البقاء فى وطن اسمه السودان بدلا من اختيار دولتهم رغم ان الخيار كان بايديهم .
ان البجا وبتاريخهم الطويل الممتد ونسبة للتقسيم الادارى الانجليزى توزعو بين ثلاث او اربعة دول ( السودان مصر ارتريا واثيوبيا ) هذا ما هو معروف فى التاريخ الا من يأتى ويثبت عكس ذلك .
احتفظت قبائل البجا فى كل هذه الدول بكل تقاليدها واعرافها على مدى الاف السنين بشهادة دكتورة نادية بدوى فى كتابها ( يوميات باحثة مصرية فى حلايب ) .
كثير من العنصريين يحاولون تفتيت وحدة البجا بشتى الوسائل والسبل ولكن فات عليهم اننا جيل مختلف جيل يعرف تاريخه التليد وفى ذات الوقت لا تنطلى عليه هذه العنصريات الحائمة وتلك السموم التى يزرفونها من اجل زعزعة هذا النسيج المتماسك والذى تربطه وثائق صلة اكبر من ظنهم الذى يظنون .
تعددت اساليب محاربة البجا وللاسف الشديد بعض افراد البجا يتبنون هذه الافكار دون دراية ولا يعلمون ان هذه الافكار دخيلة على المجتمع البجاوى المتماسك منذ الازل .
ونواصل

No comments: